مقدمة

تأتي كتابة وتجميع هذه الأوراق من أجل إحياء ذكرى علم من أعلام الفكر والدعوة، ورائد من رواد المذهب المالكي إيمانا منا بأهمية التعريف بالأعلام، ولكي نقرب هذا الهرم من عموم الناس، وإن كنا  على يقين من مكانة الرجل في نفوس المهتمين والدعاة والمفكرين والباحثين سواء داخل الوطن أو خارجه

هدف هذا العمل المتواضع إلى التعريف بعلم من أعلام المغرب الحديث، وذكر بعض إصداراته التي تزخر بها المكتبة المغربية، كما ابتغى أن ينحو منحى آخر ويصطبغ بصبغة تربوية تحاول رصد منهجه التربوي والاستفادة من آرائه وخبرته في مجال التربية والتكوين انطلاقا مما راكمه خلال تجربته التعليمية بالجامعة المغربية، ليوافق أهداف “ملفات تربوية” التي تشرف عليها الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية. وبالرغم من هذا التوجه فإنه لن يفي بالغرض؛ نظرا لقلة المعطيات وشحها وعدم وجود كتابات تؤرخ لها، لذا تبقى الإفادة هنا مما توفر أقرب إلى التعريف بمشروع العلامة. ولعل فرصا أخرى تتاح للباحثين مستقبلا ليميطوا اللثام أكثر عن هذا الجانب.

لقد اعتاد البعض أن يحيوا الذكريات ويقيموا الحفلات والمناسبات والتأبين بعد الوفاة، لكن من رعاية الله وحفظه أن تم الانتباه للعلامة الدكتور محمد رياض من طرف المجلس العلمي بالجديدة، وجمعية البر لمسجد الرحمة، فكرم بالملتقى الأول لأهل الله بأولاد أفرج. وبالرغم من هذه الالتفاتة الطيبة فإن الرجل يحتاج محبوه الاطلاع على فكره والوقوف على إصداراته، وتقريبها من الأجيال للنهل من الموسوعة الفكرية والرصيد العلمي الذي تركه وقفا ونافلة نافعة لصاحبه في الدنيا والآخرة، وما ذلك على الله بعزيز.

ونحن على يقين من أن هذا الجهد البسيط هو تعريفي تقريبي لا يأخذ صفة التأليف ولا المؤلف، نسأل الله فيه الإخلاص علنا نوفي الرجل بعضا من حقوقه علينا.

Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Contact us
Hide Buttons

Fill the forms to signup